ويكيبيديا “اللغة المصرية العربية”

http://arz.wikipedia.org/wiki

قد يبدأ البعض بالسخرية من فكرة إعتماد اللهجة المصرية على هذا المستوى والبعض الأخر ربما سيدافع عن هذا المشروع معتقدا بأنه يمثل الحضارة المصرية ولكن الهدف من الموضوع هو البحث عن الأسباب الحقيقية لإنشاء تلك الصفحة ومن خلفها بموضوعية بحتة.

فلنبدأ بالغاية. مصر بلد يشتهر بإخراج علماء أفذاء في اللغة العربية وهي من بين تسع دول تحتوي على معهد متخصص في اللغة العربية الرسمية الحديثة:

مصر وسوريا والعراق والسودان والمغرب والأردن وليبيا وتونس وحتى إسرائيل:

Syria: Arab Academy of Damascus

Egypt: Academy of the Arabic Language in Cairo

Iraq: Iraqi Science Academy

Sudan: Academy of the Arabic Language in Khartum

Morocco: Academy of the Arabic Language in Rabat

Jordan: Jordan Academy of Arabic

Libya: Academy of the Arabic Language in Jamahiriya

Tunisia: Beit Al-Hikma Foundation

Israel: Academy of the Arabic Language

(لاحظ عدم وجود معهد متخصص في دول الخليج ونتحدث عن دعم المحتوى العربي)
:(

ولكن الوجه الأخر للصورة هو أن عشرات الملايين من المصريين يعيشون في الأرياف، معظمهم طيلة الحياة ولذلك قد تجد الكثير منهم لا يعرف ولا يستخدم الفصحى وليس لديهم ما يكفيهم لشراء ما يريدونه من وسائل التعليم.

السؤال: هل تم إنشاء ويكي اللغة المصرية العربية لمساعدتهم على تحصيل العلوم المختلفة وهل هذه فعلا طريقة مساعدة؟ أم تم إنشائها من قبل قلة من الحاقدين لدفع قضية “نحن مصرييين وهم عرب” بعدما فشلت محاولة إنشاء ويكي قبطي؟

الملاحظ في صفحة النقاش ردود بعض المجانين التي تؤيد كتابة المقالات بالحروف اللاتينية معللين ذلك بعدم قدرة العربية على “إستيعاب” بعض مخارج الحروف في اللهجة المصرية، أو أن الأبجد العربي لا يحتوي على حروف المد “Vowels” كتابة، والأخر يزعم أن اللغة المالطية (وهي مشتقة من اللغة العربية) نجحت عندما كتبت باللاتينية وقال وقيل وسوف يقولون…

أولا، ثقافتهم ما تعدت نظر عينهم، لأنهم لو رأوا طريقة تمثيل اللغة الفارسية، الأردو أو حتى لغة اليوغوير في شرق تركستان، لعلموا أن الأبجد العربي صالح لكل لغة. فحروف المد الطويلة تكتب وإذا كانت هناك ضرورة لازمة فإمكانهم إستخدام حروف المد القصيرة (الحركات). والأهم من كذا أن الحروف اللاتينية لم تكن تحتوي على كل تلك الحروف الخاصة التي يحلمون بها، بل هي إضافات لا تتجاوز عمرها الثلاثين سنة بالكثير. وما دخل العربية أو حتى اللغة القبطية (اللغات السامية) باللغات الرومانسية أو الألمانية؟ لا شئ سوى تتبع خطوات كمال أتاتورك في عبادة الغرب سلبا أم إيجابا. واللغة المالطية ثقافيا أنفصلت من الدول العربية عندما أحتلت من قبل اللاتينيين فكتبت بعد ذلك بطريقة شبيهة للغة الإيطالية. فهل يجب أن تكتب اللغة العربية في مصر باللاتيني لأنها أحتلت من قبل أنجلترا؟

وحقيقة لا يوجد شئ إسمه اللغة المصرية، حاله مثل حال اللهجة الحجازية والنجدية والشامية والمغربية وغيرها الكثير، تستخدم في المحادثات غير الرسمية ولا تكتب. وعند زيارتنا لصفحة “اللغات” في ويكيبيديا لن تجد قسم خاص لل”Ebonics”  (لهجة الأمريكان من اصل أفريقي وتستخدم في موسيقى الراب الأمريكية مثلا) لأن هذا سوف يسبب إحراج لا نهائي للموقع ونقاش لمدة شهور وربما يؤدي لإغلاق الموقع بالكامل. فما الفرق؟

اللهجة المصرية حقيقة وهي على العين والرأس مثلها مثل بقية اللهجات، ولكن لا يمكن السماح بأي واحد منهم بإطاحة اللغة العربية الحديثة كلغة رسمية (أو معيار، ستاندرد) للدولة. خذ هذا المثال الحي: اللغة الاتينية كانت منتشرة في كل أنحاء أوروبا، ولم يتعدى ال 100-300 سنة حتى أصبحت لغات متفرقة متبعثرة (إيطالية، فرنسية، رومانية، أسبانية، برتغالية، ألخ)  . السبب؟ إنهيارالدولة الرومانية وتفضيل اللهجات المحلية اللاتينية في الولايات التي ورثت الإمبراطورية على اللاتينية الرسمية. هل هذا سيحدث لنا؟ ربما، ربما لا، ولكن قد نصل إلى مستوى تتوسع فيه الفوارق وينعدم الإهتمام بالعربية الحديثة حتى يصل الأمر إلى إقامة سنوات تحضيرية في الجامعات لتعليم الطلاب على اللغة العربية (هذا إذا أعتمدت بعض الدول اللغة العربية كلغة تعليم عالي أصلا).

هم يقولون لن يؤثر المشروع على الويكي العربي ولكن في الحقيقة ستؤدي الصفحة الجديدة إلى تضليل الكثير من القراء والكتاب المصريين وتشتيت جهودهم بعدما كانوا يعتمدون الويكي العربي وسيجعل الأخرين يتقدمون بطلبات لإنشاء ويكي(هات) لمختلف اللهجات العربية الأخرى وفي وسط هذا الفوضى سيضيع الويكي العربي بكل تأكيد. وما لا تعرفونه عن صاحب المشروع هو أن أنذر في كثير من المرات في الويكي العربي ولم يتقدم بطلب المشروع إلا بعد رفض الويكي القبطي وسترى الكثيرين من الداعمين لهذا المشروع يعلنون صراحة عن كرههم للغة العربية. فالمشروع إذن ابتدئ بواسطة مجموعة من المنبوذين من الويكي العربي لتمثيل آرائهم العصبية بعدما رفض مشروعهم الأولي (ويكيبيديا القبطية).

في الأخير نطرح هذا السؤال: كيف سيتم بناء هذا المشروع بعد الموافقة عليها من قبل أعضاء مجهولين في إدارة ويكيبيديا ليست لديهم أدنى خبرة أو شهادة تذكر في علم اللغويات؟
فلا يوجد أبجد “للغة” المصرية ولا قواعد لغوية أو إملائية. وفي كل دول وشعوب العالم يوجد لهجة أو لكنة رسمية يتم التعليم بها والتحدث الرسمي والمخاطبة بها وأيضا في التعليم بهدف توحيد الشعب وإيجاد وسط لغوي يتحدثون به وهذه ما تفعله وما فعلته اللهجة العربية الرسمية لنا جيمعا لمدة آلف عام. والسؤال هنا بما انه لا يوجد لهجة مصرية واحدة ماذا سعتمد هذا الويكي في إنشاء المقالات؟ هل يعتمد لهجة القاهرة الغنية أم الفقيرة ؟ ماذا عن لهجة الصعايدة أو البحارة أو الفلاحية؟

هذا والله أعلم.

About these ads
This entry was posted in اللغة العربية and tagged . Bookmark the permalink.

21 ردا على ويكيبيديا “اللغة المصرية العربية”

  1. يقول محمد غراب:

    منذ بداية اطلاق هذا الويكي و انا اشعر بحالة من القرف القصوي منه رغم انني مصري و اتحدث بلهجة شبيهة إلي التي يتم تحرير هذا الويكي بها و لكنني اعتقد من يكتب هذه اللهجة هو شخص غير واعي لانه مُفخمه اكثر من اللازم و منذ رؤيتي لهذا الويكي ادركت مدي الخطر القادم علي اللغة العربية بشكل عام.

    • يقول x5dragon:

      الشئ المضحك في الأمر أن صاحب هذا المشروع لا يدرك أن أكثر معراضيه هم من المصريين، ولديه غرور غير طبيعي من ناحية تحديد القواعد اتي يجب أن تكتب بها اللهجة في الويكي بتاعه.

      أنا كتبت هذا المقالة كتحذير وتشجيع لترك بقيةالمحاولات التي تصبو لإنشاء مشاريع تعليمية بلهجات العرب المختلفة.

      شاكر لك تعليقك أخ محمد.

  2. يقول Ahmed:

    اولا اللغة العربية ليست لغتنا ولا عمرها كانت لغتنا وهي للعرب فقط وهو سكان شبه الجزيرة العربية
    عشان يكون في تطور لازم اللغة تتطور وديه حاجة معروفة
    مفيش لغة بتوحد شعوب معينة احنا الي بنضحك علي نفسنا صراحة وبنقول عرب بس في الازمات مكنش في عرب ومسلمين في الجزائر وليبيا ومكنش في عرب ومسلميين في دول الخليج ولا حتي لبنان.
    العربي(علي حد قولكم) كان بيتعامل زيه زي الاجنبي (طبعا اقصد الاندونيسيس و الهندي والبكستاني ومش الامريكي و البرطاني مثلا) فبلاش نضحك علي نفسنا ثانيا الاسلام مش محتاج لغة تحميه لان ر… إقرأ المزيد ..بنا اقسم انه يحمية الي يوم القيامة وكام واحد عارف عربي زينا كده وما بيصليش ولا بيقرا كلمة في القران يعني العربي مش هو الي هيخلينا مسلمين ولا من غير العربي مش هنكون مسلمين طبعا اللغة العربية هتكون علي راسنا و ستظل لغة رسمية مع اللغة المصرية وستدرس في المدارس وانا انصح كل الدول التي تتحدث العربية ان تفعل كما فعلنا حتي نندمج مع العالم ونحدث لغتنا حتي تتماشي مع تطورات العالم وشكرا

    • يقول x5dragon:

      أولا العربي هو من يتحدث اللغة العربية أو ثقافته عربية أو من ينحدر من أصول عربية وشعب مصر تنطبق عليه كل هذه الأشياء أو معظمها حسب الشخص ذاته وهذه حقيقة موجودة قبل الإسلام وللعرب تواجدوا داخل الجزيرة وخارجها كسوريا والأردن وإيران وغيرها من الدول.

      ثانيا وأهم من كذا من قال لك أن اللغة العربية الرسمية ليست مطورة؟ على فكرة اللغة الرسمية ليست هي اللغة الفصحة المستخدمة في كتاب الله عزوجل. أنت تقصد اللغات تتغير وتتفرع وهذا شئ طبيعي وأنا فخور بلهجتي الحجازية كما أنت فخور بلهجتك المصرية. ولكن في كل دول وشعوب العالم يوجد لهجة أو لكنة رسمية يتم التعليم بها والتحدث الرسمي والمخاطبة بها وأيضا التعليم بهدف توحيد الشعب وإيجاد وسط لغوي يتحدثون به وهذه ما تفعله وما فعلته اللهجة العربية الرسمية لنا جيمعا لمدة آلف عام.

  3. يقول فيصل:

    الذي انشا الويكيبيديا المصريه هو شخص قبطي يكره المسلمين وقد ذكر في احدى صفحاته ان المسلمين غزاه وقد قطعوا السن المصريين لانهم تكلموا المصريه وهذا طبعا كذب .انا اقول اذا كان الاقباط يريدون لغة خاصه بهم فليبتكروا لغة خاصه بهم وليتركوا لغتنا وشانها . اقسم بالله اننا لن نسكت عن هذا وسوف ندافع عن لغتنا لغة اهل الجنة حتى النهايه

    • يقول x5dragon:

      أزيديك في الشعر بيت وأقول لو ان إدارة ويكيبيدا سمحت بإنشاء الصحة القبطية لما شاهدنا الويكي المصري اليوم وهي ليست إلا ردة فعل ومحاولة إنتقام. بارك الله فيك.

  4. يقول كمونة:

    انا مصرية وأصابني الحزن والكمد حينما رأيت ما يسمى باللغة المصرية
    أحب العربية الفصحى حتى النخاع واكره كل العامية سعودية ومصرية وما يسمى بالعربيزية
    أظن أن صاحب هذه الفكرة لا يحب الإسلام ولا المسلمين ولا العرب وهم منهزم نفسيا
    وقل لي بالله عليك ماالذي سيحصل لو كتب المصريون بعاميتهم والجزائريون بعامتهم والخليجيون بعاميتهم
    لن يفهم العربي أخاه وستزداد الفجوة بيننا نحن المسلمين
    - بارك الله فيك -

    • يقول x5dragon:

      سيحدث التفرق طبعا وإن شاء الله نبقى دائما متحدين وفخورين ببعض مع إختلافنا كما اراد الله لنا.

  5. يقول مصري:

    بجد يا اخواني ماينفعش الي بيحصل في بلاد الشرق الاوسط

    كفاية تخلف
    انتم مش هتدركوا ده الا لما تذهبون للبلاد الاوربية وتعرفوا كم نحن متخلفون(والهي ليس بسبب التكنولجيا وهذا الكلام فنحن اول من يذهب ويحضر احدث الاشياء(طبعا في مجال الترفيه زي الموبيلات تلفزونات عربيات وهكذا))
    عيبنا واللهي العظيم هو في طريقة تفكيرنا وهذا هو الذي يمكن ان يدمرنا
    انا لم اسمع في حياتي عن بلد تكتب بلغة وتتكلم بلغة اخري؟

    هل تعرفون نحن مثل من؟؟
    كان في اوربا في العصر الجاهلي يعملون مثلنا تماما يتكلمون بلغتهم و يستخدون اللاتينية للكتابة
    ولم يتحضرو غير عندما غيرو هذا فنحن عندنا نفس الكلام ولن نتقدم بجد غير لما ده يتغير.
    هل يعقل انا اكون كالجاهل لا اعرف ان اعبر عن نفسي بلغتي الام عندما اتكلم. نعمل ماذا في هذه الحالة هل, لا نستطيع ان نعبر عن انفسنا عند التحدث!!!! لاني لم اتعلم في المدرسة كيف اعبر عن نفسي بلغتي بل تعلمت كيف اعبر عن نفسي بلغة اخري!!!! قد يكون هذا لا يتطبق علي بعض اللغات مثل الخليجية فممكن ان لا يجدوا الصعوبة لان لغتهم قريبة من اللغة العربية الام لكن هذا متطبق للغات الاخري مثل الشامية والمصرية والمغربية.
    يا اخواني اللغة المصرية ليست عدو للغة العربية. فوالله هناك دول كثيرة لغتها بعيدة جدا عن اللغة لعربية لكنهم مسلمون علي حق فاللغة لا تحدد هل انت مسلم ام لا فالاسلام لايقتصر علي لغة واحدة فالله اقسم علي حماية القران
    انا لا افهم لماذا تكرهون انفسكم؟؟؟ لماذا تكرهون لغتكم؟؟؟؟ لماذا تريدون القضاء علي لغتكم؟؟؟ لماذا ادمر واحتقر لغتي الام بيدي ؟؟ لغتي هي تاريخي و توراثي و هويتي لماذا ادمره بيدي .
    يااخواني اللغات تتطور و اللهجات العربية كما تنادوها في الحقيقة هي لغات قد تطورت واخذت كلمات من اللغة العربية مثلا المصرية هي اللغة المصرية القديمة ولكنها تطورت واخذت كلمات من اللغة العربية. ومن يقول كلام اخر عن ذلك فهو وبدون ادراك يقول ان اللغات التي كانت في البلاد المسلمة تم تدميرها وفرض العرب لغتهم وقطعو السنتهم عند دخول الاسلام الي هذه البلاد كما يقول بعض اعداء الاسلام. للاسف لم يعد هناك ربط بين الماضي والحاضر فعند مصر مثلا تجد ان تاريخ مصر بدا عند مجئ الاسلام و اللغة العربية وتجاهل ما قبل ذلك من تاريخ وحضارة وفك الرابط بين مصر و تريخها العتيق كانهم ليسو اجدادنا ونحن لسنا احفادهم.
    يا اخواني اللغة العربية لم يعد احد يتحدثها ولا يوجد عيب في ذلك والمشي باطريق الي نمشي فيه الان و القول ان اللغات المستخدمه الان انها عربية يمكن ان يسب في تدمير اللغة العربية نفسها بضياعها في دوامه اللغات المستخدمه الان وعدم التفريق بين العربية الحقيقة و بينهم.
    هذا ليس معناه ضياع اللغة العربية فيجب ايضا تدريس اللغة العربية لغة القران وتكون لغة رسمية في الدولة وهذا مع لغة الاصلية لبلد وهي المصرية لان اللغة المصرية هي لغتي الام واللغة الاقرب الي قلبي واحاسيسي ولا احتاج احد ان يعلمها لي مثل العربية. فهي لغتي و اللغة التي افكر بها. وهي التي يجب ان اكتب بها و ليس استخدام لغة اخري لعمل ذلك. هل يولد احدكم وهو يعرف اللغة العربية ام يجب ان تتعلموها في المدارس. يجب ان نعترف بالحقيقة ان اللغة العربية ليست لغتي الام ولكنها لغة ثانية تعلمتها عن طريق لغتي الام. فلا يجب ابدا اهانة و دوس عليها بالقدم وطمس لغتي لهذه الدرجة. اتركوا اللغة العربية في حالها واقفوا هذه المحزلة التي ستدمرنا وتدمر اللغة العربية وضياعها بتغيرات وتطورات يمكن ان تطرا عليها بعدم حفظ اللغة الاصليه. يجب ان نفصل بين اللغة العربية لغة القران
    و اللغات المستخدمه الان و يجب عدم الخلط بينهم بادعاء و تسمية هذه اللغات بلهجات عربية حتي يمكن الحفاظ اللغة العربية الاصليه. والهي يمكن ان تحدث مصيبة اذا استمر الحال كما هو عليه الان.

    واحد ممكن يقول ان اللغة العربية ارث حضاري وتاريخ مشترك و اعتبار المصرية لغة سيضيع هذا الارث الحضاري و التاريخ المشترك و يشتت الامه العربية عن مبدئها ويفكك الوحده العربية
    هل الناس لازم تكلم نفس اللغة(اذا افترضنا ده) حتي يكون عندها ارث حضاري او تاريخ مشترك
    هل لازم نكلم نفس اللغة (اذا افترضنا ده مرة اخري) حتي نعرف نعمل وحده.
    كفاية بقي الكلام ده الذي ليس له أي معني ولا تفتحون افواهكم به الا في المشاكل المصتنعة التي تصنعوها بانفسكم وتلموا غيركم فيها

    الدليل ان اللغة المصرية مختلفة عن اللغة العربية

    اللغة العربية لا اتحدث بها ولا اتبع قواعدها و مختلفة تماما عن اللغة التي اتحدث بها و اجدادي وابائي لم يتحدثوا اللغة العربية حتي تكون لغتي الام
    اللغة العربية ليست لغة فطرة ولكن اللغة المصرية هي لغتي الام واللغة الاقرب الي قلبي واحاسيسي ولا احتاج احد ان يعلمها لي مثل العربية. فهي لغتي و اللغة التي افكر بها. اللغة العربية لا تاتي و لا اعرفها من ابي وامي بل يجب ان اذهب الي المدرسة لاتعلمها كلغة ثانية عن طريق لغتي الام
    تشابه الكلامات لا يدل علي ان لغتي هي العربية لان الكلمات تتغير دائما عن طريق استعارة الكلامات فاللغة الفارسية مثلا بها كلمات عربية كثيرة و برغم ذلك لا تنتمي للعائلة اللغوية التي تنتمي اليها اللغة العربية و لغات الشرق الاوسط الاخري وهي الافرو اسياوية او السامية الحامية بل تنتمي الي العائلة الهندواوربية واللغة المصرية القديمة و العربية ينتمون لنفس العائلة اللغوية مع لغات بلاد الشرق الاوسط الاخري فلا تستغرب اذا وجد تشابه بين اللغتين
    لا يوجد شرح وافي عن كيف تحولت مصر من التخلي عن لغتها الخاصة و تكلم العربية (اذا كانت تتكلم العربية علي ارئكم) و ياخذ بعض اعداء الاسلام هذا الحادث ان كان صحيح انه دليل علي انتشار الاسلام بالسيف والقوة و فرض بالقوة لغتهم العربية علي كافة دول الشرق الاوسط القديم و تدمير لغتهم المحلية(ان كان هذا صحيح اذا لماذا لم تتحول بلاد فارس و تركيا و اسبانيا لتحدث العربية واقتصر الامر فقط عند بلاد معينه في الجزيرة العربية و شمال افريقيا فقط)
    حروف اللغة المصرية و نطقي لها مختلف تماما عن حروف اللغة العربية و نطقها الصحيح اذا هي لغة غريبة علينا وليست لغتنا الام

    بالطبيعة التي خلق الله تعالي بها اللغات انها تتغير مع الوقت. فاللغة العربية لغة القران و السبب الحفاظ عليها هو القران اذا اللغة العربية غير قابلة لتطور وتغير الذي هو فطرة خلقها الله عز وجل واذا حدث تتطور وتغير عليها كما يحدث عليها الان ستضيع اللغة العربية وتتغير عن لغة القران فالافضل ان نترك اللغة العربية صافية من هذه التغيرات. فتغير و تطور اللغات هو جزء هام جدا من الاندماج في المجتمع العالمي و التقدم.

    انا اريد لغة اعرف اتكلم واكتب بها في نفس الوقت وليس اتكلم بلغة واكتب بلغة
    بهذا يكون عندي ضعف في لغتي ولا اعرف استخدمها في الموضوعات المختلفة
    لا يمكن عند التحدث الخليط بين اللغتين لان بعمل ذلك تكون فوضاوية
    اللغة المصرية ممكن ان تكون تشبه العربية لكنها ليست اللغة العربية وهذا يرجع لعلاقة التاريخية بينهم قديما و حديثا و وجودهم في نفس المنطقه الجغرافيه(مش ملاحظ اني استخدمت كلمة جغرافيا التي هي ليست عربية). وكون لغتي مفهومة في بعض بلدان منطقة الشرق الاوسط لا يعني انها نفس اللغة التي تحدثون بها لكن فقط يعني ان لغتي لها علاقة باللغة التي يتحدثون بها وقريبه منها لكن ليست نفس اللغة. فاذا اخذنا البلدان الاوربية فان بعضهم يفهم بعضهم في بعض اللغات مثل الايطالية و الاسبانية و الفرنسية وهذا يجرجع للعلاقة الجغرافية و التاريخية بينهم ولا يعني انهم يتكلمون نفس اللغة. نفس الكلام في بلاد الهند وبلاد شرق اسيا لكن في النهاية كل واحد له لغته التاريخية التي تشكلت عبر التاريخ في البلد الموجوده فيها. وهذا حدث لجميع اللغات ومنها اللغة العربية ومازال ويحدث لجميع اللغات الحية.

    لماذا اضيع لغتي الحية لغة ابائي و اجدادي و هويتي و تاريخي و احتقرهم وادفنهم بيدي؟؟؟

    انا احب الغة العربية جدا لانها لغة معجزة حقا و انها لغة القران. لكنها مرة اخري ليست لغتي الام.

    ازاي هنفشل؟؟؟؟؟

    اولا ده بيزيد عدد الامية في البلاد
    ثانيا ده بيخليني احس ان انا لا يخصني ما يحدث لاني مختلف او اضيع هويتي فلا يوجد احساس بالانتماء الا ان اذهب للانتماء العربي وهذا يفعلة اقل القليل هذه الايام ام اذهب للانتماء وتقليد الدول الغرب وهذا يتجه اليه الاغلبية وهذا يحدث ببساطة لاننا لا نعرف من نحن!!! وما هي هويتنا(التي ضيعناها وما نزال نضيعها)؟؟؟ لا هوية لي
    ثالثا ده بيعمل ضعف في لغة التحدث لي فاضر لاستخدام مصطلحات و كلمات ليس لها معني عند التحدث لاني لا اعرف وليس عندي الكلمات الكافية لاعبر عن نفسي في لغتي. وطبعا هذا في لغتي الام!!!! التي استخدمها لافكر بها!!!! ولتاعلم لغات اخري منها العربية!!!!!!!!! (((وهذا يضع حاجز علي افكاري فانا لا افكر بالعربية))).
    رابعا لا استطيع الاندماج مع العالم الخارجي لان اللغة العربية ليست قابلة لتطور و الانفتاح و تبادل المعرفة و العلم فمثلا نحن نعرب كل كل الاشياء القادمة من الخارج و بتالي لا نندمج معهم مع العالم الذي حولنا.
    خامسا لا انتماء لبلدي لاني لا اتكلم لغتها

    الخلاصة
    اتعلم لغتي ام جيدا جدا اولا واستخدمها في كل شئ و كل مادة من ثم اتعلم لغات اخري مثل العربية وتكون لغة ثانية لي.

    • يقول x5dragon:

      فشلنا في اللحاق بالدول المتقدمة سببه الأول والأخير وقبل كل شئ الفساد وقمع الحريات وقلة الضمير.

      أنت لم تسمع عن أمريكا أو اليابان أو روسيا التي تتحدث ولاياتها واقاليمها المختلفة بلهجات متفاوتة ولكن يتم التعليم والخطاب العام والسياسة بلهجة رسمية؟ يكفي سخافة، لم أسمع في حياتي مصري أو أمريكي أو أي مخلوق بشري من أنحاء المعمورة يشتكي أنه لا يستطيع أن يتعلم لهجته الأم بسبب اللهجة الرسمية. ولا تتحجج بنسب الأمية، هناك دول تضم أكثر من مئة لغة مختلفة ويتم التعامل بلغة أو أثنتين رسميتين ومع ذلك نسبة الأمية تفوق الدول العربية بمراحل وتجد الفرد يتحدث ثلاث أو أربع لغات، لغات وليست لهجات لكي تشتكي من صعوبة حياتك. لا يوجد شئ أسمه اللغة المصرية كما لا يوجد شئ أسمه لغة عراقية أو سورية أو لبنانية أو حجازية وغيرها. من قال لك أن وصف كلامك باللهجة هو كره ثقافتك وهويتك؟ شئ غريب، تنبشون عن المشاكل وهي غير موجودة في الأساس. نعم اللغات تتطور لتكون لهجات وإذا أبتعدت اللهجات لغويا بحيث تصبح غير مفهومة مع اللغة الأصل كما حصل في اوروبا تصبح لغات منفصلة ولكن هذا لم يحدث في الدول العربية لأن اللغة الرسمية بقت وستبقى العربية الحديثة .

      تاريخ مصر حافل وعريق ومعروف لدى الجميع من حيث تاريخ شعبه أو لغاته القديمة ويجب عليك تثقيف نفسك إذا كنت لا تعرف بدلا من لوم الأخرين. كل لغة في العالم عندما تستعير كلمة أجنبية تقوم بنقلها إلى لغتها حسب النطق والحروف المتوفرة لديهم وعندما يقوم العربي بتعريب كلمات الغرب فهذا يعني إنفتاحه وتطوره وليس العكس وهذا ما يفعله الجميع سواء كانت المانيا أو غيرها. وأخيرا وليس أخرا اللهجة المصرية كغيرها من اللهجات جل قواعدها اللغوية من إعراب وغيره والكلمات والمصطلحات مستمدة من الفصحى والتغيير يحدث في إختلاف طرق النطق والكلمات المختلفة التي تستخدم في مدن ولا تستخدم في أخرى وقد تستعير بعض اللهجات بالقواعد اللغوية من مناطق مجاورة أو بلغات تاريخية ولكن هذا لا يعني |أنها لغة منفصلة أرجو ان تتعلم عن اللغويات جيدا والكف عن وصف الأخرين الذين لا يساندوك بكرههم لوطنهم وشكرا.

  6. يقول مصري:

    اخي انت احضرت مثال لتبرير ما يحدث لمصر بالقول ان هناك بلدان تتكلم الاف اللغات في نفس البلد لكن لا يعترفون بهذه اللغات
    اولا اخي انت تشبه مصر كانها اقليم او محافظة في بلد وهذا تبرير للقضاء علي لغتها
    ثانيا هذه اللهجات اخي متقاربة جدا مع بعضها في نفس القواعد و الحروف وليس كالمصرية مختلفة في القواعد و الحروف
    اعلم اخي ان هذه حقيقة مرة

    اخي في الاساس كيف تحولت مصر الي تكلم العربية ونسي لغتها؟؟ هل تم فرض اللغة العربية عليها؟؟؟؟
    كما قلت اخي ان جميع اللغات تطور واللغة المصري الان هي اللغة المصرية القديمة لكن قد تغير وتاثرت باللغة العربية فقط
    ولا يجعلها هذا اللغة العربية
    اخي العزير طوال تاريخ مصر مصر عمرها ما تكلمت اللغة العربية
    لكن كانت تتكلم لغة لها علاقة باللغة العربية ومن نفس العائلة اللغوية فلا تستغرب اذا وجد تقارب بين اللغتين

    من ناحية القواعد و الاستخدام فللاسف لم يتم التناقش علي ايجاد شئ قياسي للغة المصرية و زيادة مصطلحاتها

    اللغة المصرية و الحفاظ علي اللغة العربية
    يقول بعض الناس ان اهتمام باللغة المصرية سيؤدي بضياع اللغة العربية بمعني اخر اني يجب ان لا اهتم بلغتي التي هي تاريخي وهويتي و ماضي وان اهتم فقط باللغة العربية و اقتل لغتي واضيعها ويستمر هذا حتي تقتل لغتي كليا وتضيع هويتي و اتبني لغة جديدة و تاريخ جديد وهي اللغة العربية و العروبة. الا تلاحظو انكم تفرضون لغتكم و هويتكم علينا كاننا في احتلال وتنتظرون اللحظة بفارغ الصبر حتي تضيع لغتي وهويتي وتاريخي. اتقو الله هل امرنا الاسلام بقتل لغات الشعوب وتاريخهم وهويتهم. لماذا تفعلون ذلك ايها الشياطين. مصر طوال تاريخها لم تتكلم العربية لماذا تفرضون العربية عليها و تحاولون باقصي وسعكم في ان تقتلو لغتها.
    حتي لو نجح مختطكم ايها الاغبياء هل فكرتم في ان هذه اللغة ستتغير مع الزمان وافضل دليل علي ذلك هم العرب انفسهم في شبه الجزيرة العربية انظرو كيف تغيرت لغتهم العربية. يعني في النهاية لا يوجد طريقة افضل من فصل اللغة العربية عن اللغات المستخدمه الان حتي يتم حفظ اللغة العربية صافية من هذه التغيرات ويتم تعلم اللغة العربية كما هي. هل كل عربي يجب ان يكون مسلم؟ هل كل مسلم يجب ان يكون عربي؟ اعلمو اخواني ان هناك اضعاف اضعاف المسلمين العرب من المسلمين غير العرب. فليس للغة علاقة بالاسلام فلا يجب ربط العرب بالاسلام لان الاسلام دين لكل الناس وليس للعرب فقط. مصر لا تتكلم العربية وهذه حقيقة. حتي ان مصر تتكلم لهجة عربية علي رئيكم فلا يحق لكم باي شكل كان طمس لغتي و احتقارها لهذه الدرجة و اعتبارها لغة عامية ليس لها أي قيمة ويجب طمسها حتي لا نشوه اللغة العربية ولا يجب ان نكتب بها. مصر في طوال وجودها لم تتكلم العربية وهذه حقيقة سجلها التاريخ. وما يحدث الان هو طمس وتدمير عمد للغتي وفرض اللغة العربية علي كما يفعل الاحتلال. لغتي ليست لغة عامية لانها لغة تشكلت عبر التاريخ و يتكلمها امي وابي ولم تحدث صدفة فهي لغتي قبل أي شئ. ولا يحق لاي احد التقليل من قيمتها وكرامتها و شئنها وعدم الاهتمام بها.
    ما نفعلة الان لحفاظ علي اللغة العربية هو عمل حقير فقتل لغة حية ودفنها عمدا علي مقابل لغة اخري لا اجد له وصف غير انه عمل حقير. يدل علي الغباء الفكري لدي اولي الامر في بلادنا. فاللغة ليست لغة نتكلم بها فحسب بل هي تاريخ وماضي و هوية ايضا فضياع اللغة يعني ضياع الهوية و التاريخ لكن تطوير و تغير اللغة عبر الزمن لا يعني ضياع التاريخ والهوية.
    قد اقسم الله تعالي بحفظ القراءن. واعتقد طول ما القران موجود لن تضيع اللغة العربية باذن الله. و لضمان معرفة اللغة العربية في منطقة الشرق الاسط يجب ان تدرس اللغة العربية كلغة ثانية لنا. وهذا بغض النظر التقارب التاريخي و اللغوي بين اللغة العربية و اللغات المستخدمة فلم تتغير اللغة المصرية عن اللغة الان واظن ان معظم الشعب المصري يفهم القران حتي بدون الذهاب لمدارس. ستظل اللغة المصرية كما هي فليس مثلا عندما نعتبر المصرية لغة لن يفهل الشعب المصري القراءن مثلا.

    اللغة المصرية الحديثة
    ستتيح لي ان اتكلم و اكتب بنفس اللغة
    ستضم كثير من الكلمات من اللغة العربية لتنمية اللغة المصرية وبهذا نجعل اللغة المصرية اقرب من اللغة العربية من الان.
    نندمج في المجتمع العالمي بحرية وعد الخوف من تغير لغتي ونتقدم
    ازدياد عدد المتعلمين لانهم سيتعلمون باللغة اللتي يتكلمون بها و يفركون بها التي يتعلموها من اباهم ومن ثم نتقدم.
    ربط مصر بتاريخها و ماضيها العريق.
    يجعلني احس اني انسان حقيقي في دولة تتكلم وتتعامل بلغتي الام وتربطني بوطني بدل التعامل بلغة ليست لغتي الام.
    زيادة احساس الانتماء والوطنية.
    التعبير عن نفسي بكل طلاقة بلغتي الام وفك الحاجز عن افكاري واحاسيسي

    • يقول x5dragon:

      لا أحتاج لأبرر شيئا فما يحدث في مصر يحدث في كل دول العالم قاطبة ويجب عليك تثقيف نفسك أولا قبل التحجج بنسب الأمية وفقدان الهوية. كل دول العالم لديها لهجة رسمية تختلف مع اللهجة الدارجة في كل منطقة ومدينة في تلك الدول، ولم نسمع أحدا، مصري أو غير مصري يقول أن إعتماد اللهجة الرسمية في السياسة والتعليم والخطاب العام أثر على هويته وتراثه أو قدرته في المحادثة والتفكير بلهجته الأم. فما بالك بدول مثل اندونيسيا متكونة من آلاف الجزر ومثلها من الشعوب التي تتحدث بلغات مختلفة ويجب عليهم التحدث جميعا بلغة لا تعتبر لغة الأم إلا لجزء بسيط من الشعب ومع ذلك يتعلمون اللغة والإثنتين وأكثر من ذلك. شيطان؟ الشيطان الذي يكذب ويدلس ويفرق بين الناس فأحترم نفسك وأحترم أهل بلدك اولا واخيرا ولا تناديني باخي إذا كنت ستقل حياك. أولا ما هي اللغة المصرية؟ لا توجد لغة مصرية ولكن توجد لهجة القاهرية واللهجة إسكندرانية والصعيدية والشرقاوية وغيرها الكثير، والتي جميعا تستمد أصلها من اللغة الهربية الفصحى وتأثرت بشكل باللغة القبطية في بعض المصطلحات والقواعد ونطق الحروف بالإضافة إلى دخول مصطلحات وجديدة سواء كان ذلك من الخارج أو من الداخل مالمثلة الشعبية وما إلى ذلك، وهذا طبيعي جدا في كل اللهجات ففي سوريا تأثرت العربية هناك بالأرامية والإحتلالات المتكررة وفي الحجاز تأثر المنطقة بالحجاج، ألخ. أتحدث مع زميلي المصري في العمل بلهجتي وهو بلهحته ونفهم بعض بشكل تام مع انه لم يعش يوما في جدة ولا انا في مدينته. أنت تؤلف مشاكل ليست موجودة وتعاني من نقص في الذات سببه هو انت فقط لا غير. لا توجد مؤأمرة وتاريخ مصر محفوظ ويحتفل به الجميع في كل انحاء الدول العربية.

  7. يقول مصري:

    الفرق بين اللغة واللهجة
    اللغة: لا تنظر للكلمات لانها تتغير و تطور دائما لكن انظر لصوتيات و الحروف والقواعد مثال اللغة الفرنسية
    اللهجة: اختلاف بسيط في طريقة نطق بعض الاحرف في حالات معينة (عامتا لتخفيف والتسهيل و التسريع في كلمات من نفس اللغة وليس من لغة اخري) لكن نفس القواعد و البناء و الحروف والصوتيات ويتم استخدام اللهجة في اللغة الرسمية عند التحدث و القراءة (ليست لغة شوارع او عامية اولا تستخدم في الرسميات) مثال اللغة الانجليزية و لهجاتها الرسمية المستخدمة في امريكا.
    مثال تنطق ال ttفي كلمة better كD خفيفة فتصبح bedderفي الانجليزية الامريكية.
    مثال تنطق ال Rفي الانجليزية البريطانية كah فكلمة betterتنطق .bettah
    لكن نفس القواعد و البناء و الحروف والصوتيات.
    ففي اللغة المصرية القواعد و الصوتيات مختلفة تماما عن العربي و ايضا الحروف ليس لها قاعدة بمعني ان حرف الذال ينطق زين و ودال فلا يوجد قاعدة لنطق وهذا يدل علي ان الكلمات تم فقط استعارتها الي لغتنا اليومية وتم تحريفها لتناسب لغتنا التي تفتقر حرف الذال وليس اننا نتكلم اللغة العربية وهذه كلمات من لغتنا فنخفف ونسهل و نسرع نطق الكلمات مع مرور الوقت كما حدث في الانجليزية. فاللغة المصرية لم تطور نطق الكلمات العربية بالتدريج كما فعل في الانجليزية بل استعارت الكلمة وغيرت نطقها لتلائم صوتياتها و حروفها من الاساس و من هذه النقطة تتطورت هذه الكلمات بعد ذلك لتسهيل و التسريع و التخفيف علي نفس الاساس. بمعني ان المصريين لم يقولو ذئب في حياتهم بل استاعرو الكلمة وغيرو نطقها لتلائم لغتهم الصوتية الي كلمة ديب في الاصل وهذا ليس لتسهيل او التخفيف او التسريع بل لتناسب صوتيات و قواعد و حروف اللغة المصرية.

    • يقول x5dragon:

      أنت إنسان متناقض في نقاطك وتؤلف أشياء ليست موجودة في علم اللغويات. بدأت في هذا الرد بتوضيح الفرق في بعض مخارج الحروف بين اللهجات النجليزية المختلفة وبعد ذلك تقول “لكن نفس …الحروف والصوتيات”. عجيب أمرك. وحتى في الأشياء الخرى توجد هناك قواعد مختلفة وطريقة بناء الجمل وغيرها وانا اتحدث عن خبرة حيث تعلمت اللهجة الأمريكية في شيكاجو منذ ان كنت طفلا صغيرا والأمريكان في الأساس ينتمون لعرقيات مختلفة فمنهم من ينتمي أصلا لألمانيا واخرين من هولندا والسويد والصين والهند، ألخ. ومعروف في علم اللغويات بان اللهجة المصرية كسائر اللهجات العربية الأخرى مستمدة من اللغى العربية الفصحى وليست اللغة القبطية.

  8. يقول مصري:

    بص اخي
    عند حق ان في الحقيقة هناك بعض الصوتيات قد تغيرت في الانجليزية
    وحدث ذلك لتسريع و التخفيف
    فتحول حرف R ال ah في اللهجة البريطانية كما حدث ذلك في اللغة الفرنسية وتحول الي حرف الغين
    فقد تغيرت و تطورت هذه اللغات عبر الزمن
    لكن بقيت نفس القواعد و الحروف كما هي لذلك نسميها اللهجة البرطانية
    وهذا بدون ذكر ان الامريكين قد جائو كمهاجرين الي امريكا من كافة انحاء الارض فطبع تاثرت اللغة الانجليزية في امريكا بلغات المهاجرين القادمين اليها لان هؤلاء المهاجرين الموجودون في امريكا الان (تعلمو) اللغة الانجليزية ولم تكن لغتهم الام لذلك حدث اختلاف في الصوتيات
    لكن بقيت اللغة الانجليزية هي اللغة الانجليزية بقواعدها وحروفها وتختلف النطق(اللهجة) اختلاف بسيط جدا جدا جدا
    لكن ما علاقة هذا باللغة المصرية؟؟
    فكما تريد اخي انت تريد ان تكون اللغة المصرية قادمة من اللغة العربية
    ممكن تقول لي ماذا حدث اخي ليحدث هذا وتترك مصر لغتها؟؟؟؟
    وبما انك قد تعلمت الانجليزية في شيجاغو
    انا اخي مصري واعيش في كندا حاليا و للعلم عمري 17 عام
    اخي هل عندما كنت في شيجاغو كنت تتكلم لغة وتكتب بلغة اخري كما نحن نفعل
    وانا و اللهي العظيم كنت مثلكم تماما عندما علمت بويكيبيديا مصري وكنت حزين جدا لكن فكرت قليا بهذا الامر و جئت باستنتاجات.

    • يقول x5dragon:

      حدث ذلك لان بعض الأصوات الموجودة في اللغة الأنجليزية وترتيب الكلمات الموجودة في اللهجة البريطانية ليست موجودة في اللغات القريبة منها كالهولندية (الدتش) والأمانية والسكوتش بالإضافة للمهاجرين من أيرلندا الذين يتحدثون لغة من عائلة أخرى. فالحروف بدات تنطق بشكل مختلف والقواعد تغيرت لتلائم لغات المهاجرين الأصل وبداو في إدخال كلمات جديدة في اللغة الأنجليزية ومع الوقت أصبح هناك لهجات أمريكية مختلفة ومن ثم أعتمد بشكل غير رسمي لهجة انجلترا الجديدة في شمال غرب اميركا كلهجة اللخطاب العام والسياسة. ومع ذلك لم نسمع احدا يقول بان هذه اللهجة أثر على هويته الأم سواء كان يتحدث عن ولايته أو موطنه الأصل. لغة مصر القديمة هي اللغة القبطية واللهجات المصرية المختلفة مستمدة من العربية كما هو واضح في تصنيف الأيزو وغيرهم من اللغويين ومتأثرة بشكل متفاوت باللغة القبطية حيث أختلفت بعض الصوتيات والقواعد والمصطلحات بالإضافة للتأثيرات الخارجية فالتاثيرات التي حدثت في السكندرية لم تحدث مثلا في جنوب مصر وهكذا. وجود اللهجة الرسمية العربية لا يؤثر على إنتمائك أو أصلك او تاريخك او طريقة تفكيرك ولم يطالبك أحدا بعدم التحدث بلهجتك ولكن لكي يستطيع الجميع التفاهم مع بعضهم البعض ومن ناحية العدل بين الجميع وصيانة على الوحدة بين الشعوب المختلفة تم وضع اللهجة العربية العامة لتسهيل حياة الجميع. إعتماد اللهجة المصرية في التعليم والخطاب العام لن يحل مشاكل الأمية ولن يحدث تطوير شامل ولا حتى زيادة المعرفة بتاريخ الوطن طالما بقي الفساد والظلم وقمع الحريات هو هاجس الجميع. أخي اعلم تماما لو ان المعروض لإقامة ويكيبيدا قبطية نجحت ولا أدري لماذا لم تنجح لما رأيت ويكي المصري الأن.

  9. يقول مصري:

    اخي انك لا تزال تقارن مصر بمحاظات اندونيسا وليات امريكا
    هل مصر اخي محافظة او ولاية في بلد مثلا
    ارجوك اخي كفاية ضحك علي انفسكم كفاية بقي

    • يقول x5dragon:

      أخي ان تقول بانك تجد صعوبة في تعلم لهجتك والتفكير بها. اتيتك بأمثلة لدول يواجه سكانه مسألة تعلم لغات مختلفة وليست لهجة رسمية واحدة فقط. مصر مثلها مثل جميع الدول متكونة من مناطق مختلفة يوجد بداخلها مدن كلا يتحدث بلهجته الخاصة.

  10. يقول مصري:

    لا حول ولا قوة الا بالله
    كيف يا اخي تقارن اللغة الانجليزية بما يحدث عندنا في مصر
    كيف بك يا اخي
    يا اخي هل تستخدم اللغة العربية الفصحة عند التحدث التي نتعلم بها؟؟؟
    جرب واعمل كده شوف الي قدام هيقولك ايه
    عيب حضرتك تقول ان ده بيحصل في كل العالم لان ده اسمه خداع نفس
    تريد ان تقنع نفسك ان هذا يحدث في جميع دول العالم
    اخي انصحك ان تلقي نظرة عن تعريف اللغة واللهجة
    والسلام

    • يقول x5dragon:

      يأخي الخطاب بالإعلام المرئي والمسموع والتعليم والسياسة كلها باللغة العربية الحديثة، لا أحتاج ان اجرب شيئا. كفاك عنادا وأفتح عينيك امام العالم ولا تسوق هذه الحجج الواهية للاخرين. اتيتك بامثلة واضحة واستدليت بمرجعيات علمية مثل الأيزيو التي تقول بان اللهجة(ات) المصرية مصدرها اللغة العربية في هذا المجال ولكنك تصر وعلى ماذا لا ادري. سلاما. سوف أعدل المقالة لكي ادخل النقاط التي نقاشنها هنا لكي نبتعد عن التكرار.

  11. تنبيه: إحصائيات المدونة للعام 2010 « X5Dragon

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s